مدرسة البرمبل الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة البرمبل الثانوية المشتركة

تعليمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى  مدرسة البرمبل الثانوية وكل عام وحضراتكم بخير

 الف مبروك لأوائل الصف الثانى الثانوى 1-سمر نبيل جاد99% 2-اسماء سعيد نادى97% 3- رباب ممدوح محمد96.5% 4- شعبان مبروك خليفة96.5%

تهنئة خاصة من ادارة المنتدى لكل الطلبة والطالبات الناجحين فى الثانوية العامة
تهنئة خاصة للاستاذ/ عصام الدين محمود مطر بمناسبة توليته ادارة المدرسة
عزيزى العضو يمكنك تسجيل اسمك فى سنة التخرج الخاصة بك فى منتدى الخريجون المتميزون من المدرسة
شعار المدرسة
رؤية المدرسة
رؤيتنا
جيل متميز علمياً وخلقياً وإجتماعياً قادر على التصدى لتحديات العصر بالوسائل التكنولوجية الحديثة , فى ظل المشاركة المجتمعية الفاعلة واللامركزية .

 

 المناخ المدســــــــــــــى فهو اساس بل جذور المدرسة3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmod_Fatthy
عضو جديد
mahmod_Fatthy


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 32
الموقع : www.elfhd.hooxs.com

المناخ المدســــــــــــــى   فهو اساس  بل جذور المدرسة3 Empty
مُساهمةموضوع: المناخ المدســــــــــــــى فهو اساس بل جذور المدرسة3   المناخ المدســــــــــــــى   فهو اساس  بل جذور المدرسة3 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 4:01 pm

...............................................................
المناخ المدســــــــــــــى   فهو اساس  بل جذور المدرسة3 Student

الناظر فى أحوال الطالب المصرى يتملكه الأسى والحزن ، حيث تبدد أنظمة التعليم الفاسدة طاقاته فى أهم فترات حياته

بقلم : mahmoud fatthy
...........................

لا شك أن الطالب هو أهم مكون من مكونات العملية التعليمية ، بل انه العنصر الذى توظف من أجله كل العناصر الأخرى من مدرسين ومقررات ومعامل ومكتبات وغيرها ، وتنفق المجتمعات البشرية أموالا طائلة على نظمها التعليمية ، لتطويرها وتحسينها لتؤدى رسالتها تجاه هذا الطالب ، وهذه الرسالة ببساطة شديدة تتلخص فى كلمات قلائل : فتح عقله ، وتوسيع أفقه ، وتنمية مداركه وملكاته ، ليعرف كيف يفكر ، ويخترع ويبدع ، ويوجد الحلول للمشكلات التى تعترض الانسان ، وهى رسالة التعليم الحقيقى ، والتى تختلف عن التعليم الفاسد الذى يغرس فى طلابه التقليد والاتباع ، ويقتل فيهم ملكة الابداع والتفكير ، والمقارن بين الرسالتين يدرك بسهولة كيف ارتقت بعض المجتمعات ، وعلا شأنها ، وكيف ارتكست مجتمعات أخرى ، وهوت الى قاع الثبات والجمود ، ومن البديهى أن توظف المجتمعات مواردها وطاقاتها لتعد طلابها اعدادا جيدا ، لأنهم قادة المستقبل ، ورواده ، وعليهم يقع عبء التخطيط والتدبير لغده ، ورصد مشكلاته ، وايجاد الحلول لها ، واعداده دائما لمواجهة التحديات والتغيرات التى يموج بها عالم اليوم ، ولا يمكن فعل كل ذلك بعقل منغلق ، وأفق ضيق ، ولذلك كان اينستين Einstein, 1879-1955 يقول : الخيال أهم من المعرفة imagination is more important than knowledge ، وهو كلام فى غاية الدقة ، لأن المرء يستطيع أن يجد كما هائلا من المعلومات فى جميع فروع المعرفة فى المكتبات وعلى الانترنت وغير ذلك ، وهو وان كان أمرا ضروريا الا أن أصحاب الخيال فقط هم من يبنون على ذلك أحلام المستقبل ، وتصورات الغد .

والناظر فى أحوال الطالب المصرى يتملكه الأسى والحزن ، حيث تبدد أنظمة التعليم الفاسدة طاقاته فى أهم فترات حياته ، وأكثرها نشاطا وحيوية ، لينتهى به الأمر قليل العلم والمعرفة ، ضعيف الخبرة والمران ، منغلق العقل والفكر ، فاسد السلوكيات بما اكتسب طوال فترة تعليمه ، غير قادر على الاستجابة لمتطلبات العمل فى سوق شديد التنافسية ، تتطلب كثيرا من التدريب والتقنية ، وبهذا ينضم الى جحافل العاطلين ، أو العاملين فى غير مجالهم وتخصصهم ، مما يفقده الولاء والانتماء لأمته ، ويوقعه فريسة للاكتئاب والادمان ، أو أحلام الهجرة والمغامرة فى بيئة غير بيئته ، وبلاد غير بلاده ، وتعالوا معى نتتبع عريضة الادعاء ، وما فيها من جرائم ومظالم ارتكبتها السياسات التعليمية ، والأنظمة المتعاقبة فى حق هذا الطالب :

1- الجانب الأكاديمى : ما زالت مدارسنا وجامعاتنا تقدم للطلاب مقررات دراسية طال عليها الزمان ، وتقاعس معدوها عن تطويرها وتحديثها ، واضافة ما طرأ من جديد عليها ، والناظر الى الكتاب المدرسى والجامعى يجده هزيلا مختزلا فى صورة ملازم أو مذكرات أو ملخصات ، خالية من الرسوم والصور والجداول وغيرها ، وهو ما لا يوجد الا فى مدارسنا وجامعاتنا ، ويقوم على تدريس تلك المقررات مدرسون وأعضاء هيئة تدريس يفتقرون الى الاعداد السليم ، والمران الكافى ، حيث يعاملون الطالب معاملة فظة ، ويوقعون به العقاب البدنى والنفسى ، والذى يترك آثارا لا تندمل ، ويستخدمون فى الشرح والايضاح طرائق تقليدية تجاوزها تعليم اليوم ، ويكاد ينعدم فيها الجانب العملى ، والتدريب والمران ، وارتياد المكتبات ، والاحتكاك بمشاكل المجتمع وهمومه ، ثم يتم تقييم الطالب بامتحانات تختبر مقدرته على الحفظ ، وليس مقدرته على الفهم والتفكير وحل المشاكل ، ونظرا للأهمية البالغة للمقررات الدراسية ، والكتاب المدرسى والجامعى ، والمدرس وأعضاء هيئة التدريس ، والمكتبات والمعامل ، ونظام التقييم والامتحانات ، والعقاب البدنى والنفسى للطالب ، سأتناول كل عنصر منها لاحقا فى مقال مستقل .

2- الجانب الصحى : من البديهيات أن النظام التعليمى الناجح هو الذى يحقق التوازن بين احتياجات الطالب المختلفة ، والجانب الأكاديمى جانب واحد من تلك الاحتياجات ، ولا يعقل أن طالبا يعانى من مشاكل صحية سيكون قادرا على أن يؤدى أداء أكاديميا مرضيا ، والجانب الصحى يشمل المكونات التالية :

1- الصحة البدنية حيث يمر تلاميذ المدارس ، وطلاب الجامعات بتغيرات جسدية مرتبطة بالنمو ، يلزم معها تقديم الرعاية الصحية الملائمة سواء بالوقاية والتوعية أو العلاج ، مما يستوجب نظام رعاية صحية خاص بالطلاب تساهم فيه الدولة ، ويتحمل الطالب بعضا من نفاقته ، بجانب المعونات الدولية فى هذا المجال ، وتبرعات فاعلى الخير وهم كثيرون ، ومساهمات الأطباء ، وفى الولايات المتحدة على سبيل المثال فان %57 من الجامعات تقدم رعاية صحية لطلابها ، حيث يوجد هناك ما يعرف student health centers والتى ترعى طلاب الجامعة صحيا ، وتساهم فى الحفاظ على التكلفة من الارتفاع ، كما يجد الطلاب أيضا الرعاية من خلال التأمين الصحى الذى يقدمه المجتمع Medicaid ، أو الذى تقدمه الشركات لموظفيها وأسرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmod_Fatthy
عضو جديد
mahmod_Fatthy


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 32
الموقع : www.elfhd.hooxs.com

المناخ المدســــــــــــــى   فهو اساس  بل جذور المدرسة3 Empty
مُساهمةموضوع: بساهم ههه   المناخ المدســــــــــــــى   فهو اساس  بل جذور المدرسة3 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 4:06 pm

انت مهتم طيب ضيف رد اوك farao farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناخ المدســــــــــــــى فهو اساس بل جذور المدرسة3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناخ المدســــــــــــــى فهو اساس بل جذور المدرسة4
» المناخ المدســــــــــــــى فهو اساس بل جذور المدرسة
» المناخ المدســــــــــــــى فهو اساس بل جذور المدرسة2
» المناخ المدســــــــــــــى فهو اساس بل جذور المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة البرمبل الثانوية المشتركة :: مجالات الجودة :: المناخ المدرسى-
انتقل الى: