مدرسة البرمبل الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة البرمبل الثانوية المشتركة

تعليمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى  مدرسة البرمبل الثانوية وكل عام وحضراتكم بخير

 الف مبروك لأوائل الصف الثانى الثانوى 1-سمر نبيل جاد99% 2-اسماء سعيد نادى97% 3- رباب ممدوح محمد96.5% 4- شعبان مبروك خليفة96.5%

تهنئة خاصة من ادارة المنتدى لكل الطلبة والطالبات الناجحين فى الثانوية العامة
تهنئة خاصة للاستاذ/ عصام الدين محمود مطر بمناسبة توليته ادارة المدرسة
عزيزى العضو يمكنك تسجيل اسمك فى سنة التخرج الخاصة بك فى منتدى الخريجون المتميزون من المدرسة
شعار المدرسة
رؤية المدرسة
رؤيتنا
جيل متميز علمياً وخلقياً وإجتماعياً قادر على التصدى لتحديات العصر بالوسائل التكنولوجية الحديثة , فى ظل المشاركة المجتمعية الفاعلة واللامركزية .

 

 الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmod_Fatthy
عضو جديد
mahmod_Fatthy


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 32
الموقع : www.elfhd.hooxs.com

الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Empty
مُساهمةموضوع: الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان   الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:39 pm

<tr valign="top"></tr>
الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 12 الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان


الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان

[size=21]
الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 61210

التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان ويشمل ذلك :
أ‌- العلاقات الغذائية :
1- كائنات ذاتية التغذية مثال : النبات الأخضر ( بناء ضوئي ) بعض أنواعالبكتريا ( بناء كيميائي ) 2- كائنات غير ذاتية التغذية : مثل الحيوانات .
علاقة الإنسان بالبيئة : حيث يعتمد الإنسان في حياته على ما تقدمه البيئة له فهي توفر له الغذاء والكساء والمأوى
- دور الكائنات الحية : لكل منها دوره في الحياة وهو أساس في استمراريةالحياة وفي توفير الظروف المناسبة الحياة الإنسان - مثال : عملية البناءالضوئي أساس توفير الغذاء على الأرض
الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان BR1200011
- الأنماط الرئيسية للعلاقات بين الأحياء ( العلاقات الغذائية ) :-
1- الافتراس : علاقة مؤقتة يحصل فيها الكائن المفترس على غذائه بمهاجمة كائن حي آخر تنتهي باستهلاك الفريسة أو جزء منها أمثلة:
- في عالم الحيوان : الحشرات تلتهم بعضها - الأسماك تلتهم الديدان والقشريات - القط والفأر - الذئب والشاه - الأسد والوعل.
في عالم النبات : نبات النيبنشس - حاول الماء - الدروسيرا - الديونيا وجميعها تفترس الحشرات
2- المعايشة ( الإفادة ) : علاقة سطحية يعود النفع فيها على أحد الطرفين ( المتعايش ) دون الآخر ( المضيف ) كما لا يصيبه ضرر أيضًا.
أمثلة : أ- البكتريا مع غيرها من الكائنات الدقيقة في الفم والأمعاء
ب- الإسفنج والأحياء المائية
ج- سمكة الريمورا مع القرش
د- المرجان الرخو ( شقائق النعمان البحرية أو زهور البحر ) الأنيمون مع السرطان الناسك
هـ - الديدان المفلطحة مع السرطان
و- طائر الزقزاق والتمساح.

3- تبادل النفع ( التكافل ) : هي علاقة بين اثنين يعيشان معًا ويتبادلان الفائدة ولا يلحق بأيهما أي ضرر.
أمثلة:
* البكتريا العقدية ونبات الفول والبرسيم والعدس وغيرها وتسمى هذهالنباتات بالسماد الأخضر بما تحويه من بكتريا تقوم بتثبيت النيتروجين فيهواء التربة . * الحيوانات الخضراء مثل الهيدرا الخضراء - المرجان الأخضرحيث تأوى في أنسجة المرجان الطحالب الخضراء التي تقوم بالبناء الضوئيوتستفيد هي بمركبات النيتروجين من الحيوان. * النمل الأبيض والحيواناتالأولية السوطية
4- التطفل: علاقة بين كائنين أحدهما ( الطفيل ) يتطفل على الآخر العائل فيبناء جسمه ويستمد منه الغذاء المهضوم فتلحق بالثاني أضرار مختلفة :
أمثلة :
- النباتات الخضراء يتطفل عليها نباتات بذرية أو فطريات أو بكتريا أو حيوانات أو ديدان
- الحيوانات تتطفل عليها الديدان الشريطية والفيروسات والبكتريا والفطريات
- البكتريا تتطفل عليها فيروسات البكتريا ( القمات البكتريا )
- الإنسان والحيوان ويتطفل عليهما الأوليات مثل الأنتاميبا هستوليتكاوتسبب الزحار الأميبي والزيبانوسوما تسبب مرض النوم والليشمانيا تسببالقرحة الشرقية في سوريا والعراق والديدان المفلطحة والشريطية والخيطيةمثل الإسكار والإنكلستوما والفلاريا ( مرض الفيل ) ، والديدان الحلقية (العلق الطبي ) والحشرات ( القمل - البق - البراغيث - البعوض ) والعناكب (الفاش والقراد والجرب ) - الفقاريات مثل اللامببري والخفاش .
- النباتات الزهرية الراقية يتطفل عليها النبات الهالوك أو الحامول والربق
- أنواع الطفيليات :
1- إجبارية التطفل مثل الفطريات تصيب النبات كصدأ القمح
2- اختيارية التطفل حيث بعض الحشرات قد تتطفل أو تترمم في بعض أطوار حياتها.
- أنواع التطفل :
1- تطفل داخلي وتظل داخل جسم الكائن الحي وأنسجته وتموت معه مثل ديدان الإسكارس - لبلاسيا
2- تطفل خارجي : على سطح جسم الكائن خارجيًا وغالبًا مؤقتة مثل البرغوث والقمل والبق

5- الترمم: حيث تحصل الرميات على غذائها من أجسام الحيوانات والنباتاتالميتة وتحللها بواسطة إفراز أنزيمات هاضمة عليها إلى مواد بسيطة.
أمثلة : - الريمات النباتية مثل الغليون الهندي - الثالوثيات ( الفطريات كبيرة الحجم مثل عيش الغراب )
- تسمى هذه الكائنات بحارس الطبيعة
- تقوم عليها بعض الصناعات مثل دباغة الجلود - الورق - النسيج
ب- سريان الطاقة بين الكائنات الحية:
- الطاقة الإشعاعية للشمس هي :
1- مصدر لجميع أنواع الطاقات الأخرى
2- تمتصها النباتات الخضراء وتحولها إلى طاقة كيميائية تخزن في الموادالغذائية التي تستخدمها النباتات والحيوانات كمصدر للطاقة اللازمةللعمليات الحيوية.
- السلاسل الغذائية ( التتابع الاستهلاكي للغذاء ) :
عبارة عن المسارات المختلفة للطاقة في الكائنات الحية بالنظام البيئي وتشمل: كائنات منتجة ومستهلكة ومحللة.
الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان BR1200013
- أمثلة للكائنات المنتجة للغذاء :
1- النباتات الخضراء كالحشائش والطحالب المائية ( بناء ضوئي )
2- بكتريا النيترة المؤكسدة ( نيتروز وموناس ونيتروباكتر ) ( بناء كيميائي ) الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان BR1200012
- شبكة الغذاء : تضم العديد من الحلقات المتجاورة والمتشابكة وتعطي صورة حقيقية على مدى تعقد مسرى الطاقة في الطبيعة.
- أهرام الغذاء ( أهرام البيئة ) : للتعبير عن سريان الطاقة في النظام البيئي وأنواعها :
1- هرم الأعداد
2- هرم الكتلة
3- هرم الطاقة
(وأفضل صورة لمسار الطاقة في الكائنات الحية هو هرم الطاقة لأنه لا يتأثربأعداد الكائنات ولا سرعتها في استهلاك الطاقة التي تحصل عليها )
ج- التوازن البيئي ( الاتزان الديناميكي )
- العوامل التي تسبب حفظ التوازن البيئي:-
1- المنتج والمستهلك والمحلل
2- وجود أعداد طبيعية منافسة
3- نقص الموارد أو المساحات
4- توازن النوع مع ما يفترسه أو يتطفل عليه
5- تأثير ظروف البيئة.
- العوامل التي تسبب اختلال التوازن البيئي:-
1- إدخال كائن حي ( نبات ورد نيل ) في مصر
2- إخراج كائن حي ( قتل الصقور في أمريكا )
3- تغير العوامل الطبيعية ( ردم البرك - التواء القشرة الأرضية في مصر وتكون تلال المقطم

الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 61210
يتبع





.:: لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين ::.

<table class="tborder" width="100%" align="center" border="0" cellpadding="6" cellspacing="1"><tr> <td class="thead" array="" align="center">توقيع: </td></tr><tr> <td class="alt1" title="التوقيع" align="center">

<table width="80%%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="1%">الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 7_cur</td> <td style="background-image: url(images/myframes/7_u.gif);" width="100%">
</td> <td width="1%">الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 7_cul</td> </tr> <tr> <td style="background-image: url(images/myframes/7_r.gif);" width="1%">
</td> <td style="background-image: url(images/myframes/7.gif);" width="100%" align="center">يارب ضاقت بيا الدنيا وأغلقت امامى الابواب
اتلفت عن يمينى اجد هما وعلى يسارى السراب
اتساءل هل هذا بسبب الذنوب ام لزيادة الثواب
ولكن كلى امل ورجاء
فيك ياعزيز يارحيم يا تواب
فلا تتركنى فأنا من دونك ليس لى اى احباب
</td> <td style="background-image: url(images/myframes/7_l.gif);" width="1%">
</td> </tr> <tr> <td width="1%">الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 7_cdr</td> <td style="background-image: url(images/myframes/7_d.gif);" width="100%">
</td> <td width="1%">الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 7_cdl</td> </tr> </table>
الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 6eb9b72149

الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Dc3229db02
الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان 1ac3b575ca

الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Do


الحلقة الثالثة من المسلسل الرمضانى(( يوميات أسرة فى رمضان))

</td></tr></table> <table class="tborder" width="100%" align="center" border="0" cellpadding="6" cellspacing="1"> <tr><td class="thead"> الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Sortasc الهدايا</td> </tr> <tr><td class="alt1"> الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Rosekitten%5B1%5D الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Welcome-back الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Banota الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Ramadan.kareem الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان Mubarak-elshahr


</td> </tr> </table>
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الخامس: التفاعل بين الكائنات الحية وعلاقتها بالإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع: تنوع الكائنات الحية في البيئة وتصنيفها
» اختبار على الباب 1+ 2+3علوم بيئة
» اختبار على الباب الأول علوم بيئة
» اختبار على الباب الثانى والأول علوم بيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة البرمبل الثانوية المشتركة :: مجالات الجودة :: المنهج المدرسى-
انتقل الى: